Club de lecture de la ville de Québec
Vous souhaitez réagir à ce message ? Créez un compte en quelques clics ou connectez-vous pour continuer.
Le deal à ne pas rater :
Nintendo Switch Bleue disponible en précommande sur Fnac à 199,99€
199.99 €
Voir le deal

ما معنى أن يصوم الإنسان؟

Aller en bas

ما معنى أن يصوم الإنسان؟ Empty ما معنى أن يصوم الإنسان؟

Message par Nabil Jeu 25 Juil - 13:25


ما معنى أن يصوم الإنسان؟  
خالص جلبي





 21/07/2013
 
 



ما معنى أن يصوم الإنسان عن الطعام والشراب؟ ما معنى أن يكف عن القتل؟ ما معنى أن يتوقف عن العدوانية؟ ما معنى أن يزكي نفسه؟ ما معنى أن يسجد ويركع لرب لا يراه؟ ما معنى أن يلجم شهواته ويصقل روحه ويمشي باتجاه التكامل النفسي؟ إذا كانت الكرة الأرضية تسبح في مجال مغناطيسي موحد تشير إليه أي بوصلة تحدد الشمال والجنوب، فإن النفس الإنسانية التي هي خلاصة الوجود، وقمة الخلق، وإبداع الكون، تحمل ذلك الضمير الذي يشير للخير والشر، والارتفاع عن النكسة الحيوانية، أو التقدم حتى عن الملائكة، لأن الملائكة أُمرت أن تسجد لآدم ولم يؤمر هو بالسجود لها.

إن هناك أدوات للتدخل على كل عالم بأدواته الخاصة النوعية، من أجل صقله وإعداده لرسالته الكبرى في الوجود.

إن (الصيام) يمثل تلك الأداة التي تصقل النفس الإنسانية باتجاه إيجاد جهاز الضبط (التقوى). هذا ما يريده الصيام (لعلكم تتقون)، والكنترول (جهاز الضبط) هذا شيء خاص بالإنسان فلم نسمع عن كائن آخر عمل بإرادته ضد غرائزه، فلم نسمع عن عشب انتحر أو قط مارس الصيام!!

هذه ميزة متفردة للإنسان حيث يستطيع التحكم في نفسه، وحين يتحكم الإنسان في نفسه فإن بإمكانه تغيير العالم، فهو قانون يحكم الوجود.

هكذا يجب أن يُفهم الصيام من خلال هذا المنظور الفلسفي، فالبُعد الرئيس للصيام هو أداة الدخول إلى أعقد جهاز موجود في الطبيعة. لا الكمبيوتر، ولا وكالة ناسا لارتياد الفضاء، لا جهاز الكشف عن شفرة الكروموسومات، ولا جهاز تسريع الجزئيات دون الذرية، ولا مناجم الذهب، ولا مستودعات الماس، ولا أحواض البترول، كلها تعني شيئاً أو تقترب في المشابهة مع التعامل مع هذا الحقل الفريد المعقد (النفس الإنسانية). ونفسٍ وما سواها.

إن الإحساس بالألم إنذار للتدخل لإنقاذ العضو، وهكذا فانسداد الشريان، واحتشاء القلب، والتهاب المرارة، وحصاة الحالب، تدفع فيها الإنسان ليراجع الطبيب متسائلاً خائفاً، يسمع فيها من طبيبه إلى كل كلمة، ويفسر كل تكشيرة وجه، وتقطيب جبين، وحركة عين، وإشارة سبابة. ولكن هل يشعر الإنسان بأنه مصاب بمرض الكبر واعتلال الحقد، وأنفلونزا الغيبة والنميمة، وارتفاع ضغط جمع المال وورم الشهرة؟ وفي أنفسكم أفلا تبصرون.

Source : http://www.alsharq.net.sa/2013/07/21/899850
Nabil
Nabil
Admin

Messages : 161
Date d'inscription : 17/02/2013
Age : 42

https://clvq.forum-canada.com

Revenir en haut Aller en bas

Revenir en haut


 
Permission de ce forum:
Vous ne pouvez pas répondre aux sujets dans ce forum